الأربعاء, 03 أيار 2017 08:39

يوم الصحافة العالمي.. دعوة لمنح الصحفيين حقهم من الحماية

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الكويت:

يحتفل العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يُصادف 3 مايو من كل عام، ويُقام الاحتفال الرسمي العالمي تحت شعار: "عقول متبصرة في أوقات حرجة: دور وسائل الإعلام في بناء وتعزيز مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة للجميع".

وبهذه المناسبة، ترفع الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تهانيها لكل صحفي يعمل في الكويت، لا سيما بعد تراجع مؤشر حرية الصحافة في البلد التي احتلت المركز 104 عالميًا بانخفاض درجة عن العام الماضي بحسب قياس منظمة "مراسلون بلا حدود".

لقد تراجعت الكويت في ضمان حرية الصحافة بشكل مقلق ويثير التساؤلات، لاسيما مع ثورة المعلومات والتواصل الاجتماعي وحرية النشر فيها، إذ يجب أن تصبح القوانين أكثر مرونة مع متطلبات المرحلة التكنولوجية وليس العكس.

إن الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تُطالب بتعزيز المبادئ الأساسية لحرية الصحافة ومنح الصحفيين والمراسلين حقهم من الحماية لتجنيبهم المخاطر والتهديدات التي تعترض طريقهم أثناء تأديتهم عملهم في بلاط صاحبة الجلالة، إذ يُعد الصحفيين والصحافة سُلطة رابعة تعمل في نسق واحد مع الحكومة للحفاظ على موارد الشعب وتصحيح الاختلالات المُختلفة التي تشهدها مؤسسات الدولة وتعديل المسار الحقوقي في المجتمع بتعزيز الترابط والتكاتف بين جميع الساكنين في دولة الكويت، مواطنين ووافدين.

قراءة 876 مرات