اليوم بالكويت: ورشة عمل حول حماية البيئة من منظور حقوق الإنسان

الكويت: 17 نوفمبر 2019

تنظم الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، اليوم بالكويت ورشة عمل حول حماية البيئة من منظور حقوق الإنسان وذلك في تمام الثالثة عصرًا في فندق ملينيوم الكويت.

الورشة التي يتم تنظيمها بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي يأتي تنظيمها إيمانًا من الجمعية بالحقوق المتعلقة بالبيئة وعلاقتها بحياة الانسان حيث تمثل البيئة الإطار الطبيعي للكائنات وللإنسان.

ويتخلل الورشة الحديث عن المواطنة البيئية وتلوث الهواء والتغيّر المناخي وإدارة النفايات ثم القطاع الخاص ودوره في حماية البيئة.

وتدعو الجمعية وسائل الإعلام المهتمة لحضور حفل الافتتاح وتغطية الحدث الذي تأمل أن يقوم بتعريف المشاركين بالحقوق البيئية ومدى ارتباطها بحقوق الإنسان، حيث يجب أن يحيا البشر حياة كريمة في بيئة نظيفة وخالية من أي تلوث.

بلاغات تشغيل العمالة في الأماكن المكشوفة

البلاغات المخالفة لقرار تشغيل العمالة وقت الظهيرة التي تلقتها الجمعية

ضمن نشاط حملة #الحر_يقتلهم

من تاريخ 1-6 إلى تاريخ 31-8 وعددها

376 بلاغ

215 إتصال

153 رسالة واتساب

8 رسائل إلكترونية

كما زارت 418 مكان مختلف ورصدت 283 مخالفة وتم تكرار الزيارة لعدد 102 مكان ورصدت 96 مخالفة جديدة

شكاوى العمالة المنزلية في 5 أشهر

في الفترة من ابريل – أغسطس 2019

3793 شكوى تم تقديمها إلى إدارة العمالة المنزلية

256 تم تحويلها للقضاء

451 عدد مكاتب استقدام العمالة المنزلية المسجلة لدى ادارة العمالة المنزلية

783028 دينار تم تحصيلها لأصحاب الأعمال

 

في أغسطس المنصرم

استلام 2087 شكوى

انجاز 537 شكوى

حل 478 شكوى

تحويل للقضاء 59 شكوى

1366 عامل مسجل لدى مكاتب الاستقدام

224119 دينار تم تحصيلها لأصحاب الأعمال

 

..

المصدر: صحيفة القبس عن إدارة العمالة المنزلية في الهيئة العامة للقوى العاملة

عامل عربي تعرض للإجهاد الحراري بسبب عمله تحت الشمس

الكويت 5 أغسطس 2019:

قام فرق الرصد والمتابعة في الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، أمس، بإسعاف عامل عربي إلى المستشفى الأميري بعد تعرضه للإغماء بسبب الاجهاد الحراري الناتج عن عمله لفترة طويلة تحت الشمس.

ويؤدي العامل وظيفته في أحد المطاعم المشهورة عبر خدمة السيارات "الڤاليه" لساعات متواصلة بدون راحة وفي منطقة مكشوفة، حيث يبدأ عمله منذ الساعة العاشرة صباحًا وحتى العاشرة ليلًا في منطقة الشعب البحري لخدمة زوار المطعم الذي لا يوفّر أماكن ملائمة للعمال من كشك مكيف، ناهيك عن عدم توفّر وجبات غذائية ولا ساعات راحة.

وكانت حرارة العامل قد قاربت الأربعين درجة مئوية، لكن فريق الرصد والمتابعة قام بالتعامل مع الحالة حتى وصول سيارة الاسعاف التي أقلته إلى المستشفى.

وتابع فريق الرصد والمتابعة حالة العامل وتواجدوا اليوم في المستشفى اللأميري للاطمئنان على صحة العامل حيث تم السماح له بالخروج من المستشفى بعد تعافيه تمامًا، ومن ثم قام فريق لجنة الرصد والمتابعة بمقابلة عدد من عمال "الڤاليه" والتحدث معهم عن طبيعة عملهم وتم تسجيل بعض الملاحظات لمتابعتها مع الهيئة العامة للقوى العاملة.

هذا ويُعد تشغيل العمالة تحت أشعة الشمس فترة الظهيرة هو تجاوز صريح للقرار الوزاري رقم 535 لعام 2015 بحظر تشغيل العمالة في الأماكن المكشوفة وتحت أشعة الشمس المباشرة من الساعة الحادية عشر ظهرًا وحتى الرابعة عصرًا.