جائزة لأفضل تناول إعلامي يعزز المساواة بين الجنسين

تعلن الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تمديد فترة استقبال المشاركات في جائزة تكامل لأفضل تناول إعلامي يُعزّز المساواة بين الجنسين في المجتمع الكويتي حتى نهاية العام الحالي 2020.
تتضمن فئات المسابقة ثلاث محاور، هي التالي:
جائزة لأفضل مقال
جائزة لأفضل تقرير
جائزة لأفضل صورة
سيحصل الفائزين على التالي:
سيحصل الفائزين في المركز الأول ضمن فئتي المقال والتقرير على هاتف ايفون 11 بروماكس وشهادات تقدير
سيحصل الفائز الأول في فئة التصوير على كاميرا كانون EOS 2000 وشهادة تقدير
يحق لجميع الشباب والطلاب المتواجدين على أرض الكويت التقديم لهذه المسابقة التي ستختار 7 فائزين بالفئات الثلاث
يرجى ملاحظة أن المشاركات يجب أن تكون داعمة للمساواة بين الجنسين في المجتمع الكويتي
،،
حمّل الملف التعريفي بالجائزة من هنا:
http://kuwaithr.org/activities/a/guides-prints.html?download=38:takamul-award

وقدّم مشاركتك من هنا:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdUiSN9Pl-OUKFP2ALQIDxTEDwYG80nweTq4BFaoyySAdCxgQ/viewform

استحقاقات نسائية في ظل إعلام غير مهتم

الكويت 27 أكتوبر 2020:

أصدرت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تقريرًا حول تناول الأداء الإعلامي لقضايا المرأة خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث شمل على رصد وتحليل لكيفية تناول وسائل الإعلام للاستحقاقات التي حصلت عليها المرأة الكويتية والتي تم اعتمادها رسميًا.

وقال التقرير الذي حمل اسم "استحقاقات نسائية في ظل إعلام غير مهتم" أن المرأة شهدت ثلاثة مكاسب مهمة خلال الربع الثالث من العام 2020، حيث صدر قانون الحماية من العنف الأسري، وأدت 8 قاضيات اليمين القانونية أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمتي الدستورية والتمييز بمناسبة تعيينهم قضاة بالمحكمة الكلية كأول قاضيات في تاريخ دولة الكويت، كما تم تعديل ما يعرف بقانون الولاية الصحية للمرأة بحيث سمح للأم بالتوقيع على إجراء عمليات جراحية لأبنائها والتدخل في مسألة علاجهم بعدما كان الأمر يقتصر على الأب وأولياء الأمور الذكور فقط.

وسلّط التقرير الضوء على هذه المكاسب، إذ قام بعملية إحصاء ومتابعة لأنواع المواد الإعلامية التي تم من خلالها الحديث عن هذه المكاسب، كما راقب نوعية المحتوى وعدده وكيف تم الحديث عن هذه المكاسب، وعمل مقارنات بين الفنون الصحفية المنشورة في عدد 3 وسائل عشوائية من وسائل الإعلام المحلية هي صحف (القبس، الجريدة، والرأي).

ورصد التقرير 45 مادة صحفية تناولت مكاسب المرأة خلال فترة التقرير في الثلاث الصحف المشار إليها بمعدل مادة إعلامية واحدة في اليومين، استحوذ الخبر الصحفي على نصيب الأسد، إذ حصل على نسبة 53 بالمائة من إجمالي المواد المنشورة بمعدل 24 خبرًا، فيما حل التقرير ثانيًا بمعدل 12 تقرير، ثم المقال الصحفي الذي جاء ثالثًا بنصيب 7 مقالات فقط، ثم فيديو وحيد ومقابلة صحفية وحيدة خلال فترة التقرير.

ويأتي إصدار التقرير ضمن مشروع تكامل الذي يهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في المجتمع الكويتي والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية.

يمكن قراءة وتحميل التقرير باللغة العربية عبر النقر هنا

وباللغة الإنجليزية عبر النقر هنا

Women's Benefits in Light of Uninterested Media

Kuwait October 27, 2020:

The Kuwait Society for Human Rights issued a report on media handling of women's issues during the third quarter of this year, which included monitoring and analyzing how media addresses the benefits that Kuwaiti women obtained that were officially approved.

The report, entitled "Women's Benefits in Light of an Uninterested Media," stated that women witnessed three important gains during the third quarter of 2020. The Domestic Violence Protection Law was passed, 8 female judges took the legal oath before the President of the Supreme Judicial Council, and the Head of the Constitutional and Cassation Courts on the occasion of their appointment as judges in the Plenary Court as the first female judges in the history of the State of Kuwait, and the amendment of the Women’s Health Guardianship Law to allow the mother to sign the surgeries procedures for her children and interfere in the issue of their treatment after the matter was limited to the father and male guardians only.

The report sheds light on these gains. It carried out a survey and follow-up process for the types of media materials through which these gains were talked about. It also monitored the quality and number of content and how these gains were talked about. It made comparisons between the journalistic arts published in 3 random media outlets from the local media, which are newspapers (Al-Qabas, Al-Jarida, and Al-Rai).

The report monitored 45 press articles that addressed women's gains during the reporting period in the three aforementioned newspapers, at the rate of one media article per two days. The press news accounted for the lion’s share, as it received 53% of the total published material at a rate of 24 news, while the report came second at a rate of 12 reports, then the press article came third, with a share of only 7 articles, then one video and one press interview during the reporting period.

This was the release of the report within the framework of the Takamul Project that aims to promote gender equality in Kuwaiti society, which is implemented in cooperation with the U.S.-Middle East Partnership Initiative (MEPI).

The report can be read and downloaded in Arabic by clicking here

In English, click here

الجمعية توقع اتفاقية تعاون مع وزارة الأشغال العامة

الكويت 26 اكتوبر 2020:

وقّعت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، الخميس، اتفاقية تعاون مع وزارة الأشغال العامة بشأن الصحة والسلامة المهنية في موقع العمل، كأول اتفاقية تقوم وزارة الأشغال العامة بتوقيعها مع جمعية نفع عام فيما يتعلّق بشأن العمال.

وفي تصريح صحفي أعقب توقيع الاتفاقية، قال خالد الحميدي رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان أنه لاحظ تفاعلًا لدى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشئون الإسكان الدكتورة رنا الفارس في توقيع الاتفاقية من أجل بناء شراكة مع الجمعية لحماية العمال في مواقع العمل التي تشرف عليها وزارة الأشغال العامة، وقال إن الوزيرة تقوم بالفعل بعملية تجسيد حقيقي لبناء شراكة حكومية جادة باتجاه يسهم في تحقيق الهدف رقم 17 من أهداف التنمية المستدامة الذي يؤكد على أهمية عقد الشراكات بين القطاع الحكومي والمجتمع المدني.

وأكد على أن حيوية ونشاط الدكتورة الفارس وانسجامها مع الأفكار الحقوقية، كانت الدافع الحقيقي لتوقيع الاتفاقية، مشيرًا إلى أن الوزيرة كانت مهتمة بعقد شراكة مع الجمعية لتوطيد أواصر التنسيق والتعاون المشترك بين وزارة الأشغال العامة وبين الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالمساهمة في خطة التنمية الوطنية المنبثقة عن تصوّر أمير دولة الكويت المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد لرؤية دولة الكويت 2035.

وأضاف: "من خلال هذا التعاون مع الدولة سنبذل قصارى جهدنا لتعزيز حقوق الإنسان المعترف بها في القانون والمعاهدات الدولية وتأمين الحفاظ على هذه الحقوق واحترامها وحمايتها، وتعزيز آليات الرقابة الوطنية لتحقيق الهدف رقم 17 من أهداف التنمية المستدامة".

واستطرد العجمي إلى أن عمل جمعيات النفع العام قد لا يكون كافيًا في حال لم تتوفر شراكة حقيقية مع المؤسسات الحكومية، لاسيما أن حقوق العمال من الأولويات التي يعمل عليها الموقعين على الاتفاقية والذين يؤمنان بدورهما في نشر الوعي حول والمعرفة تجاه حقوق العمال.

هذا وجاء توقيع الاتفاقية بهدف زيادة وتطوير وتعزيز التعاون بين الجهتين للحصول على فائدة متبادلة فيما يختص بالصحة والسلامة المهنية في مقر العمل حيث سيتم إعداد استراتيجية وطنية للصحة والسلامة المهنية، وجملة من الأنشطة الوطنية الأخرى.