طباعة
الأحد, 09 آب/أغسطس 2015 16:49

الجمعية تشيد بحملات التفتيش على مكاتب استقدام العمالة المنزلية

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

خالد العجميأشاد السيد خالد الحميدي العجمي رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بحملات التفتيش على مكاتب استقدام العمالة المنزلية التى تنفذها إدارة العمالة المنزلية بوزارة الداخلية بقيادة الأستاذ محمد حمد العجمي مدير الإدارة وبتوجيه من اللواء/ طلال معرفي مدير عام الإدارة العامة لشئون الإقامة والعميد/ عبدالله راشد الهاجري، مساعد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة وأسفرت عن توقيف العديد  من المكاتب المخالفة بشكل نهائي وسحب الرخص من بعض المكاتب الأخرى .


وأشار العجمى ان الجمعية رصدت خلال الفترة الماضية الكثير من الانتهاكات والتجاوزات التي تقوم بها  بعض تلك المكاتب لعاملات المنازل واللاتي يأتي  معظمهن من الأرياف وتكون عرضة للخداع والاستغلال وتزوير البيانات الخاصة بهن لجعلها مطابقة لشروط العمل  وهو أمر يؤدي في الأغلب الى تعرض العاملات لمشاكل كبيرة في عملهن  بالإضافة الى  المعاملة السيئة التي تصل في بعض الأحيان الى الضرب والتحرش ،وغيرها من الانتهاكات .


وأضاف العجمى ان هذه الحملات سوف  تساهم بشكل كبير فى القضاء على ظاهرة الاتجار بالبشر التى تقوم بها بعض تلك  المكاتب منتهكة بذلك  حقوق الإنسان ومسيئة لسمعة بلادنا فى المحافل الدولية.


وحث العجمى إدارة العمالة المنزلية بالتنسيق مع الأجهزة المختصة  الى مواصلة هذه الحملات وعدم التهاون مع المخالفين من أصحاب تلك المكاتب الذين يسعون الى الكسب الغير المشروع على حساب حقوق تلك الفئة المستضعفة.


كما دعا العجمى الى سرعة تطبيق قانون العمالة المنزلية  على ارض الواقع ورفع الوعي المجتمعي بأهمية القانون و بناء القدرات للجهات الحكومية المختصة بتنفيذه والعمل على إيجاد تحالفات بين منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام لمناصرة تفعيل بنود القانون على ارض الواقع.


وأكد العجمى ان الجمعية ستواصل مهامها فى رصد اي انتهاكات تتعرض لها العمالة وموازاة الخطوات التى تبذلها الحكومة فى دعم ومساندة حقوق العمالة المهاجرة بشكل عام فى الكويت.

 


الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان

قراءة 10128 مرات آخر تعديل على الأحد, 09 آب/أغسطس 2015 17:11