طباعة
الخميس, 09 أيلول/سبتمبر 2021 12:27

بيان تعاطف مع ضحايا الانهيار الرملي في محيط مشروع المطار الجديد

كتبه
قيم الموضوع
(1 تصويت)

الكويت 9 سبتمبر 2021

تأسف الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان لوفاة عاملين في محيط مشروع المطار الجديد T2 (قيد الإنشاء) بعد انحشارهما تحت الأنقاض نتيجة الانهيار الرملي، أمس الأربعاء، وتدعو لهما بالرحمة، فقد كانا مساهمين في أهم مشاريع كويت جديدة التي تحقق رؤية الكويت 2035.

وتتقدم الجمعية بخالص العزاء لأسرة الضحايا، كما تتمنى للعامل الثالث السلامة، بعد إنقاذه من تحت الأنقاض وبقاءه في العمق لأكثر من أربع ساعات، وتتقدم بالشكر لقوة الإطفاء العام على الجهود التي بذلتها في سبيل انقاذ العامل وحماية الموقع من أي انهيارات أخرى.

كما تتقدم بالشكر لمعالي وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس التي تواجدت في موقع الحادث فوراً ومنذ اللحظة الأولى لتفقد الموقع والضحايا، وكذلك لتشكيلها لجنة تحقيق عاجلة للبحث عن أسباب الانهيار وملابساته، فالجمعية قد لامست اهتمام الوزيرة الفارس بالصحة والسلامة المهنية في موقع العمل وذلك أثناء توقيعها عقد شراكة مع الجمعية للعمل بشكل متصل نحو تحقيق بيئة عمل صحية وآمنة للجميع لتحقيق التنمية المستدامة في الكويت.

إن الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة يعملان في الوقت الراهن على مشروع خاص بالصحة والسلامة المهنية في مكان العمل يهتم بالكشف المبكر عن المخاطر والأسباب المؤدية إلى تعريض سلامة العمال للخطر، ويتخذ الإجراءات والاحتياطات الوقائية الكفيلة بمنع وقوع الحوادث وإيجاد بيئة عمل مناسبة وخالية من المخاطر احترامًا لحقوق العمال في مكان عملهم.

وتؤمن الجمعية والوزارة بأن تهيئة الظروف اللائقة للعامل تعني الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية في مكان العمل، ويجب حماية الطاقة البشرية في جميع مجالات العمل ومواكبة والتشريعات الحديثة لذلك، وأيضًا العمليات الرقابية، إذ يتوجب على أصحاب العمل توفير الإمكانيات اللازمة لتحقيق أعلى مستوى للسلامة والوقاية لجميع العمال، كما يتوجب على العمال أن يكونوا واعين بمفاهيم وأسس السلامة والصحة المهنية لتجنب الاصابات والحوادث داخل مكان عملهم.

وتفاعًلا مع تشكيل الوزيرة د.الفارس للجنة تحقيق عاجلة ومحايدة، فإن الجمعية تدعو اللجنة إلى تنفيذ دعوة الوزيرة والعمل بصورة عاجلة على تقديم تقرير بما حدث للرأي العام، وشرح ما إذا كانت اشتراطات وتعليمات الأمن والسلامة مطبّقة أثناء وجود العمال في موقع عملهم، وهي في ذات الوقت على استعداد تام لمساندة اللجنة في عملها ومدها بالخبرات اللازمة من المتخصصين في مجالات الصحة والسلامة المهنية، والعاملين في مجال الدفاع عن حقوق العمال.

 

قراءة 368 مرات