طباعة
الجمعة, 08 تموز/يوليو 2022 01:35

العزعزي: استمرار النزول الميداني لرصد مخالفات تشغيل العمال

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

حسب القرار رقم. 535/2015 يحظر على العمال العمل في المناطق المفتوحة تحت أشعة الشمس المباشرة من الساعة 11:00 صباحًا حتى 4:00 مساءً من يونيو حتى أغسطس لضمان صحة وسلامة جميع العمال في مواقع العمل والالتزام بلوائح العمل الدولية والقوانين الفرعية، لكن العديد من الشركات تنتهك قرار الهيئة العامة للقوى العاملة وتستمر في إجبار العمال على العمل في المناطق المفتوحة ومواقع البناء.

وقال عبد الرزاق العزعزي، المسؤول الإعلامي الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، لصحيفة كويت تايمز إن فريق الجمعية يقوم بنزول ميداني لرصد الانتهاكات، وبلغ عدد المخالفات 1083 حتى نهاية الأسبوع الأول من يوليو 2022، منها 339 عامل بناء، و433 عامل توصيل، و178 عامل نظافة، و35 عامل بناء طرق، و98 حارس أمن منزلي يعملون في الحر.

وقال العزعزي إن الفريق يراقب ويبلغ عن الانتهاكات سواء تلك التي شهدوها خلال الجولات الميدانية أو المبلغ عنها من قبل الأشخاص الذين يسجلون الانتهاكات ويبلغون الجمعية. وقال: "لدينا نشاط اسمه #الحر_يقتلهم تسمح للناس بوضع هاشتاج على تويتر للإبلاغ عن الانتهاكات".

وأشار العزعزي إلى أن الحملة التي أطلقتها الجمعية لرصد الانتهاكات هي مساهمة من الجمعية في دعم جهود الحكومة في معالجة الانتهاكات التي يتعرض لها العمال أثناء أداء عملهم، بالإضافة إلى إشراك المجتمع في رصد الانتهاكات وإبلاغ الجهات المختصة.

وأشار إلى أن "الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تلقت شكوى بخصوص مركز فحص طبي للعمالة الوافدة في منطقة الصباح الصحية، حيث يُطلب من المواطنين الوقوف في طوابير خارج المركز في حرارة الشمس مع أطفالهم، وهو أمر غير مقبول".

قراءة 465 مرات آخر تعديل على الجمعة, 08 تموز/يوليو 2022 01:50